جمال

التخلص من تشقق القدمين نهائيا 10 طرق فعالة

تشقق القدمين من المشاكل الشائعة بين مختلف الفئات  بغض النظر عن الجنس والعمر، في حال عدم العناية اللازمة لعلاج تشقق القدمين ، فسوف تتفاقم حالتها مع تقدم العمر، بالطبع تعاني الكثير من النساء من تشقق القدمين، لا يدل وجود تشقق القدم على أي مشكلة خطيرة لمعظم الأشخاص، وبالتالي يتم إهمالها دون علاج، في هذا المقال نقدم لكي طرق التخلص من تشقق القدمين نهائيا . 

كيف تتشكل قدم الرياضي؟

أولى علامات تشقق القدمين هي جلد جاف وسميك على الكعب ، يُعرف باسم النسيج، عند المشي ، تنتشر الدهون الموجودة أسفل الكعب وتتسبب في تشقق المسمار، هناك بعض العوامل الأخرى التي تساهم في تكوين تشقق القدمين ، مثل: الوقوف لمدة طويلة لعدة ساعات ، والمشي حافي القدمين أو المشي بالصنادل وأحذية الصيف ، والاستحمام الطويل بالماء الساخن ، واستخدام الصابون القوي الذي قد يكون دهني: يدمر الجلد بشكل طبيعي ، أو ارتداء أحذية ليست بالمقاس المناسب أو ليست ناعمة ومريحة في منطقة الكعب، في بعض الأحيان يحدث جفاف الجلد بسبب مناخ مكان الإقامة مثل الهواء البارد وقلة الرطوبة، مع أي من هذه العوامل ، إذا لم ترطب كعبك في برنامج العناية بالجمال والجسم ، فسوف تعاني بلا شك من تشقق القدمين.

من الناحية الطبية ، يعتبر ارتفاع نسبة السكر في الدم وضعف الدورة الدموية الناجمين عن مرض السكري من الأسباب الشائعة للإصابة بجفاف الجلد، في بعض الأحيان ، يؤدي تلف الجهاز العصبي إلى عدم ملاحظة الشعور بالألم والجفاف والشقوق في قدميك، كما أن نقص الفيتامينات والعدوى الفطرية واختلال وظائف الغدة الدرقية وأمراض الجلد والتهاب الجلد التأتبي والصدفية والسمنة والحمل والشيخوخة من العوامل الأخرى التي تسبب تشقق القدمين.

يمكن أن يصاحب تشقق القدمين قشور وحكة وألم في الحالات الشديدة ونزيف واحمرار والتهاب، عندما يصل تدهور القدم المتشققة إلى الحد الأقصى ، يمكن تدمير الأعصاب والمستقبلات الحسية في الكعب ، وقد تتطور عدوى التهاب النسيج الخلوي ، أو قد تظهر تقرحات القدم السكرية، تشمل العدوى التي تحدث عند كسر القدم الألم والحرارة والاحمرار والتورم، في هذه الحالة ، يجب مراجعة الطبيب والمضي قدمًا في علاج تشققات الكعب.

كيف تمنع تشقق القدمين؟

من طرق التخلص من تشقق القدمين نهائيا في المنزل! في معظم الحالات ، لا تشكل القدم المتشققة مدعاة للقلق إذا تم تشخيصها في الوقت المناسب وعادة ما تلتئم بالعلاجات المنزلية، عليك التحلي بالصبر من أجل العلاج النهائي للقدم المتشققة وأحيانًا قد تضطر إلى مواصلة العلاج لعدة أسابيع للحصول على النتيجة المرجوة، يمكننا القول أن العلاج الفوري للكعوب المتشققة غير مضمونة، لذلك من الأفضل قضاء المزيد من الوقت في الحفاظ على صحة قدميك قبل أن تصاب بالقدم المتشققة.

  • ما ترتديه بما في ذلك الجوارب والأحذية والنعال والصنادل مهم للغاية، إذا كان لديك تشقق في القدمين ، يجب أن تبحث عن الأحذية التي تناسب قدمك بشكل صحيح وتحمي الكعب، إذا أمكن ، اختر حذاءًا قويًا وواسعًا في الكعب وله طبقة خاصة لراحة الكعب والقدم.
  • من الأفضل تجنب ارتداء الصنادل لأنها قد تزيد من خطر جفاف الجلد، لا ينصح أيضًا بارتداء أحذية مفتوحة الظهر لا تحتوي على أي حماية للكعب، الأحذية ذات الكعب العالي الرقيقة عند الكعب ليست مناسبة، أيضًا ، لا ينصح على الإطلاق بالأحذية التي تكون أكثر إحكاما من المعتاد.
  • لا تقف في وضع واحد لفترة طويلة ولا تضع إحدى رجليك فوق الأخرى أثناء الجلوس لفترة طويلة.
  • ضع الكريمات المرطبة القوية على باطن قدميك ليلاً ثم ارتدِ الجوارب للاحتفاظ بالرطوبة.
  • افحص قدميك يوميًا ، خاصةً إذا كنت مصابًا بمرض السكري أو أي حالة تسبب جفاف الجلد.
  • ارتدِ جوارب ذات نوعية جيدة مثل الجوارب القطنية.
  • لراحة الكعب في الحذاء ، إذا أمكن ، استخدم وسادة كعب خاصة من السيليكون.
  • اشرب كمية كافية من الماء لترطيب جسمك وبشرتك.
  • من الأفضل استخدام حجر القدم أثناء الاستحمام عدة مرات في الأسبوع لإزالة خلايا الجلد الميتة مثل المقشر وترك المزيد من النعومة على القدمين، وفي حال كنت مصابًا بداء السكري ، فكن أكثر حرصًا مع هذا المحلول حتى لا يسبب الجروح والنزيف واحتمال الإصابة.

التخلص من تشقق القدمين نهائيا _

يتم التخلص من تشقق القدمين نهائيا في الطب التقليدي باستخدام الطرق المنزلية، الطريقة الأولى لإزالة تشقق القدمين هي استخدام الكريمات المطربة،  التي تشمل مراهم الفيتامينات ، تحتوي هذه الكريمات على مكونات تعمل على ترطيب وتنعيم وتقشير الخلايا الميتة، حمض الساليسيليك وحمض ألفا هيدروكسي والسكريات من بين المركبات المفيدة لعلاج تشقق القدمين.

من الأفضل وضع هذه الكريمات على قدميك في الصباح لعلاج تشقق الكعبين لزيادة مرونة جلد القدم قبل المشي وبدء أنشطة اليوم، قم بترطيب وتدليك قدميك مرتين إلى ثلاث مرات في اليوم وارتداء الأحذية والنعال التي تحمي كعبيك.

قد تشعر بقليل من الحكة أو الوخز بعد استخدام الكريم ، فلا تقلق لأنه طبيعي، ولكن إذا شعرت أن هذه الأعراض تزعجك وحدثت ردود فعل أكثر حدة ، فاستشر طبيبك أو توقف عن استخدام هذا الكريم، استخدام الكريمات الدهنية يقلل من الحكة والالتهابات.

علاج تشقق القدمين في حوض الماء

غالبًا ما يكون الجلد حول الكعب المتشقق أكثر سمكًا وجفافًا من باقي الجلد، أيضا ، بسبب هذا الجفاف ، عند الضغط على جلد الكعب ، قد يسبب تشققات، عندما تضع قدمك في مقلاة أو وعاء صغير مملوء بالماء وترطبها ، تكون قد ساعدت في مشكلة بشرة الكعب الجافة.

والأفضل إذا كان الماء الذي تستخدمينه فاترًا ، ضعي فيه بعض الصابون وضع قدميك في الماء لمدة 20 دقيقة، بعد هذا الوقت ، جفف قدميك برفق، ثم استخدم كريم تنعيم القدم، إذا كنت تستخدم محلولًا زيتيًا أو كريمات دهنية ، بعد دهنه ، يفضل ارتداء الجوارب القطنية حتى لا ينتشر الشحوم.

ضع ذلك في اعتبارك حتى لا تقشر قدميك بمقشر أثناء تجفيفهما، يمكنك أيضًا صب الخل في مقلاة صغيرة وغمر القدم فيه.

تقشير القدمين

لتقشير الجلد ، استخدم مبرد كعب خاص ، وهو حجر قدم بأجهزة خاصة اكتسبت الكثير من المعجبين اليوم، بعد تقشير قدميك ، ضعي الماء على بشرتك، يمكنك أيضًا عمل محلول وعاء الماء بعد التقشير، قم بتدليك القدم عن طريق فرك المقشر لإزالة الخلايا الميتة من سطح الجلد وإزالة الأجزاء السميكة والخشنة من الجلد.

تعمل العديد من المكونات المستخدمة في علاج تشقق القدمين بغرض ترطيب البشرة ونعيمها، تعرف على بعض هذه المكونات الطبيعية لعلاج القدم المتشققة بسهولة في المنزل، لا تنس أنه إذا كانت حالة قدمك المتشققة خطيرة أو كنت تعاني من أمراض مثل مرض السكري ، فلا تعالج الكعبين المتشققين بشكل شخصي واذهب إلى طبيب مختص للحصول على نتيجة أفضل.

استخدام العسل لتشنجات الساق

العسل هو أحد طرق التخلص من تشقق القدمين نهائيا، وفقًا لبعض الدراسات ، يمتلك العسل خصائص مضادة للميكروبات والبكتيريا ويمكنه التئام الجروح على الجلد وترطيب البشرة، يمكنك وضع القليل من العسل على كعبيك بعد إخراج قدميك من الماء أو استخدام القليل من العسل أثناء الليل، بالتأكيد ، يجب أن تستخدم جوربًا سميكًا حتى لا ينتشر عصير العسل ولصقه.

علاج تشققات القدمين بصودا الخبز _

املأ ثلثي المقلاة بالماء الساخن وأضف ثلاث ملاعق كبيرة من صودا الخبز، قلبها حتى تذوب صودا الخبز جيدًا، ضع قدمك في هذا المحلول لمدة 10-15 دقيقة ثم بعد خلع القدم ، افركها باستخدام مبرد القدم، ثم اغسل قدميك بالماء النظيف.

علاج تشققات الكعب بزيت جوز الهند

يوصى دائمًا باستخدام هذا الزيت لعلاج البشرة الجافة لأنه يجعل البشرة أكثر قدرة على الاحتفاظ برطوبتها، بعد إزالة القدم من المعالجة المائية ، استخدم زيت جوز الهند، يحتوي زيت جوز الهند على خصائص مضادة للالتهابات ومضادة للميكروبات ، وإذا كانت حالة القدم المتشققة تؤدي إلى حدوث جروح أو نزيف أو عدوى ، فإن زيت جوز الهند سيكون مفيدًا للوقاية والعلاج.

الليمون الحامض لعلاج تشققات الكعب

نأخذ ليمونة كبيرة ونقطعها إلى نصفين،أفرغ العصير في وعاء ، لكن اترك بعض الماء في قشر الليمون، الآن ضع كل من الشريحتين على كل كعب بحيث يكون الكعب داخل شريحة الليمون، ضع الجوارب عليها وانتظر ثلاثين دقيقة، ولأن المشي في هذه الحالة صعب بعض الشيء ، فمن الأفضل أن تجلس وتنتظر! يزيل الحمض الموجود في الليمون خلايا الجلد الميتة وينعم سطح الجلد، يمكنك أيضًا وضع مزيج من الفازلين وبضع قطرات من الليمون الطازج على الكعب لامتصاص أفضل، احتفظ بهذه المكونات على بشرتك من الليل إلى الصباح واشرب الماء في الصباح، يمكنك ارتداء الجوارب الصوفية فوقه لزيادة تأثير الخامة أثناء تدفئة قدميك.

علاج تشققات القدم بزيت الزيتون _

يمكن أن يساعد زيت الزيتون وبعض الزيوت النباتية الأخرى مثل زيت اللوز على ترطيب البشرة بشكل كبير، بعد غسل وتجفيف قدميك تمامًا ، دلكي بضع قطرات من زيت الزيتون على المناطق المتشققة، ارتدي الجوارب السميكة وانتظر طوال الليل حتى الصباح،عندما تستيقظ في الصباح ، اغسل قدميك.

الموز الناضج لعلاج تشقق القدمين

يساعد هريس الموز أيضًا في ترطيب الكعب، لنتائج أفضل ، يمكنك مزج موزة ناضجة مع نصف حبة أفوكادو للحصول على قشدة ناعمة، ضعيه على قدميك وانتظري من 15 إلى 20 دقيقة، ثم اغسل قدميك بالماء الفاتر.

زيت البارافين

زيت البارافين ينعم ويرطب الكعب، اخلطي القليل من زيت البارافين مع زيت جوز الهند وسخنيها حتى تذوب  انتظر حتى يبرد الزيت ثم ضعه على باطن التشقق  للحصول على أفضل النتائج ، استخدم هذا الخليط قبل الذهاب إلى الفراش ثم ارتدِ الجوارب، اغسل قدميك في الصباح.

صنع مقشر من دقيق الشوفان

استخدم مزيج الشوفان والزيت كمقشر، اخلطي ملعقة كبيرة من مسحوق السميد مع بضع قطرات من الزيت لعمل عجينة سميكة، ثم ضع العجينة على الساق المتشققة، انتظر لمدة نصف ساعة ثم اغسل قدميك بالماء البارد وجففهما.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى