بشرة

فوائد الكركم للوجه وطريقة استعماله

تعرفي على فوائد الكركم للوجه وطريقة استعماله، حيث تتعدد خواص الكركم ، سواء من الناحية الصحية أو الطبية ، وكذلك من حيث الجمال وعلاج البشرة والشعر ، ويمكن استخدامه بطرق مختلفة، ويمكنك تطبيق هذا المكون المفيد مباشرة على بشرة الجسم والوجه والاستفادة من فوائده الفريدة ، أو عمل ماسك الكركم منه واستخدامه لعلاج وتجميل البشرة.

كيف أستعمل الكركم لتبييض الوجه؟

كما قلنا فإن الكركم مفيد جدا لجمال البشرة ويمكن استخدامه بعدة طرق لتنظيف البشرة.

المكونات اللازمة لتحضير قناع الكركم والقرفة

  • ملعقة صغيرة كركم
  • ملعقة من مسحوق القرفة
  • ملعقتان زيت زيتون
  • نصف ملعقة صغيرة ملح أو سكر

تعليمات تحضير القناع

– امزجي ملعقة صغيرة من مسحوق الكركم ومسحوق القرفة مع كمية كافية من زيت الزيتون لعمل عجينة، ثم امزج مع السكر أو الملح (نصف ملعقة صغيرة).
– افركي الوجه والرقبة بالمعجون لبضع دقائق
– اغسلي وجهك بالماء الفاتر – يفضل
استخدام هذا المقشر الطبيعي مرة أو مرتين في الأسبوع.

۲. قناع الكركم لعلاج حب الشباب

إذا كنت تبحث عن قناع وجه رائع للتخلص من ندبات حب الشباب ، فلا يجب أن تتجاهل الحليب والعسل والكركم، الحليب الخام غني بحمض اللاكتيك، لذلك ، يعتبر مقشر لطيف، يحتوي الحليب الخام أيضًا على خصائص مضادة للشيخوخة، لذلك ، فإن الاستخدام المنتظم له موضعيًا يمكن أن يجعل بشرتك خالية من العيوب وشبابًا، يستخدم الكركم في علاج العديد من مشاكل البشرة لأنه يحتوي على خصائص مضادة للالتهابات ومضادة للبكتيريا ومضادة للأكسدة، استخدام الكركم فعال في تقليل البقع الناتجة عن حب الشباب وتساقط الشعر.

المكونات اللازمة لتحضير قناع الكركم والحليب والعسل

  • ملعقة صغيرة من مسحوق الكركم
  • ملعقتان صغيرتان من الحليب
  • ملعقة عسل

تعليمات تحضير القناع

– ضعي ملعقة من مسحوق الكركم وملعقتين من الحليب وملعقة من العسل في وعاء.
امزج كل هذه المكونات معًا لعمل عجينة رقيقة نسبيًا.
– وزعي هذا القناع على بشرتك باستخدام فرشاة المكياج.
– دعي القناع على البشرة لبضع دقائق.
– أخيرًا اغسله بالماء الفاتر.

هل الكركم يشد الوجه؟

يعد فرك مزيج  عصير قصب السكر  ومسحوق  الكركم بانتظام  على الجلد طريقة منزلية رائعة لشد الوجه، إذا كنت قلقة من تحول لون بشرتك إلى اللون الأصفر نتيجة استخدام الكركم ، فبعد إزالة قناع الوجه من على بشرتك ، اغمسي قطعة من القطن في الحليب وضعيها على وجهك.

المكونات اللازمة لإعداد قناع الكركم وعصير قصب السكر

– ملعقتان كبيرتان من مسحوق الكركم
. – ملعقة كبيرة من عصير قصب السكر

تعليمات تحضير القناع

– يخلط الكركم مع عصير قصب السكر لعمل عجينة طرية.
– ضعي المعجون الناتج على أجزاء بشرتك التي تريدين شدها واتركيها لمدة 10 دقائق.
أخيرًا ، اغسلي وجهك بالماء.

فوائد الكركم للوجه وطريقة استعماله

خصائص الكركم للبشرة: إزالة التجاعيد

نظرًا لوجود الفيتامينات والمعادن والمواد المغذية في الكركم ، يمكن لهذه التوابل المدهشة أن تقضي على التجاعيد قبل أن تستحوذ على الوجه بالكامل، غالبًا ما تحدث التجاعيد بسبب نقص بعض العناصر الغذائية أو استجابةً لعوامل الالتهاب ؛ لكن الكركم فعال في كلتا الحالتين ، وهذا يجعله من أفضل الكريمات الطبيعية المضادة للتجاعيد والشيخوخة، الكركم حقًا عامل معجزة للبشرة .

فوائد الكركم للبشرة: فهو يسرع من التئام الجروح

إذا كان لديك أيضًا بقعة أو خدش أو جرح على وجهك لا يلتئم ، فيمكنك معالجته بسهولة باستخدام الكركم، حيث حددت نتائج دراسة أجريت في عام 2015 كريم الكركم باعتباره العلاج الأكثر فاعلية لتسريع جروح الجراحة القيصرية لدى النساء، مما يدل على أن الكركم عامل شفاء قوي.

الكركم للبشرة: يوازن البشرة الدهنية

تفرز الغدد الدهنية الموجودة تحت الجلد دهونًا طبيعية لمنع الجلد من الجفاف ، وبذلك تحافظ على الطبقة الخارجية من الجلد رطبة وليست متشققة، ولكن إذا كان نشاط هذه الغدد مفرطًا ، يصبح الجلد دهنيًا ويسبب البثور وحب الشباب والخراجات وبعض مشاكل الجلد الأخرى، يساعد الكركم البشرة في هذه الحالة، أظهرت نتائج بحث نُشر في عام 2012 أنه بعد أربعة أسابيع من استخدام كريم الكركم ، بدأ جلد المريض تدريجياً في تنظيم إنتاج الزهم الزائد، كان هذا التأثير هو أنه بعد ثلاثة أشهر من استخدام كريم الكركم ، انخفض إنتاج الزيت في بشرة هؤلاء الأشخاص بنسبة كبيرة بلغت 25٪.

يزيل الهالات السوداء حول العينين

الطريقة الأولى:

يمكنك استخدام معجون الكركم لإزالة الهالات السوداء حول العينين : لتحضير هذا الخليط ، فقط اخلطي القليل من مسحوق الكركم مع نصف ملعقة صغيرة من عصير الليمون وملعقة صغيرة من عصير الطماطم وقليل من الدقيق. ضعي الخليط أعلاه على الهالات السوداء حول العينين واتركيه لمدة 10 دقائق.

الطريقة الثانية:

طريقة أخرى هي الجمع بين عصير الكركم والأناناس. يمكنك تطبيق هذا المزيج مثل الخليط السابق على الظلام حول العينين ثم غسله بعد 10 دقائق. كلا الحالتين تعمل على تفتيح لون البشرة حول العينين.

إزالة شعر الوجه الزائد

يمكن أن يكون مزيج من الكركم ودقيق الذرة مقشرًا طبيعيًا ومعجونًا منزليًا لإزالة شعر الوجه غير المرغوب فيه.

طريقة تحضير معجون الكركم لازالة شعر الوجه
  • الخطوة الأولى: اخلطي ملعقتين من الكركم وملعقتين من دقيق الذرة في أربع ملاعق من الحليب الدافئ.
  • الخطوة الثانية: ضعي العجينة على بشرتك ودلكيها بأصابعك بحركة دائرية.
  • الخطوة الثالثة: الاستخدام المنتظم لهذا المقشر لمدة 4 أسابيع سيكون له تأثير كبير على إزالة الشعر الزائد من وجهك.

اضرار الكركم على الوجه

  • من عيوب الكركم للبشرة تلون الجلد، بالطبع ، هذا التغيير اللوني مؤقت. 
  • من بين أضرار الكركم الأخرى على الجلد ، بالنسبة لأولئك الذين لديهم حساسية من هذه التوابل ، قد يسبب احمرار أو تورم أو تهيج في الجلد، لذلك يفضل تجربة البعض منه على الساعد قبل استخدامه والانتظار ليوم أو يومين ، إذا لم يكن هناك رد فعل أو احمرار على الجلد يمكنك استخدامه، طريقة أخرى لتشخيص الحساسية هي عدم استخدام الكركم إذا كنت تعاني من حساسية تجاه بعض التوابل في الأطعمة.
  • يمكن أن يزيد الكركم من عملية التمثيل الغذائي في الجسم ، مما يجعل الجسم غير قادر على امتصاص المواد بشكل جيد، لمنع ذلك ، لا تفرط في استخدام الكركم وقم بإجراء اختبار ما قبل الاستخدام.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى